Monday, January 25, 2010

المصلحة المرسلة وتطبيقاتها المعاصرة في الحكم والنظم السياسي ة المصلحة

المصلحة المرسلة وتطبيقاتها المعاصرة في الحكم والنظم السياسي ة

عبد الحميد علي حمد محمود

بأشراف
د. حسن خضر -
لجنة المناقشة
د . حسن خضر د . محمد مطلق محمد عساف د. جمال زيد الكيلاني
308 صفحة
الملخص:

الحمد لله رب العالمين ، حمداً كثيراً طيباً مباركاً ، والصلاة والسلام على معلم البشرية جمعاء محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد :

فهذا بحث بعنوان : المصلحة المرسلة وتطبيقاتها المعاصرة في الحكم والسياسة ، مقدم من الطالب عبدا لحميد علي حمد محمود ، بإشراف الدكتور حسن خضر ، قدم استكمالاً لمتطلبات رجة الماجستير في كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية ، وقد جاء البحث في فصل مهيدي ، وأربعة فصول وخاتمة .

أما الفصل التمهيدي فقد عرفت فيه بأدلة الأحكام الشرعية ، ثم تحدثت عن المصلحة بشكل عام دليل شرعي من أدلة الأحكام ، من حيث معناها واعتبارها شرعاً وخصائصها وأقسامها وأنواعها .

وأما الفصل الأول فتحدثت فيه عن المصلحة المرسلة ، تعريفها ومجالها وحجيتها وضوابطها .

وفي الفصل الثاني ، بدأت بالحديث عن تطبيقات المصلحة المرسلة في مجال " الحكم " من حيث ئاسة الدولة وحكم تنصيب رئيس الدولة " الإمام " ، وشروطه ، وتحديد مدة حكمه ، والطرق لتي يتم بها اختيار رئيس الدولة .

وفي الفصل الثالث تكلمت عن تطبيقات المصلحة المرسلة بين الشورى والديمقراطية والنظم لسياسية المعاصرة ، من حيث : تعريف السياسة والشورى والديمقراطية في اللغة والاصطلاح م

عن المصلحة المرسلة والشورى ، وبعد ذلك عن نظام الأكثرية وشكل الشورى المعاصر مقارنة بالديمقراطية المعاصرة .

وأما الفصل الرابع فكان الحديث فيه يدور حول نظام الانتخابات كوسيلة من وسائل الديمقراطية لحديثة ، وعلاقته بالمصلحة المرسلة .

ثم أنهيت بحثي بخاتمة بينت فيها أهم ما توصلت إليه من نتائج في هذا البحث،مع أهم التوصيات ألحقت الخاتمة بمسارد الآيات والأحاديث وبقائمة لأهم مصادر البحث التي اعتمدت عليها .

النص الكامل

No comments:

Post a Comment